التصوير الرقمي مبادئها ونصائحها

 اليوم احب لطرح هاي درس بسيط وتتنطبق على جميع انواع الكاميرات

 

ليس الضغط على الزر بلحظة... تكون التصوير اوتحصل اللقطة المطلوية او اي كلام بل هي التصوير احد من مجلات العلم.سهلة وجميلة جدا.لكن الها بعض الارشادات وقوانيين ومبادئ. ساعرضها لكم باختصار ومهضوم ان شاء الله

وليس من الضروري على المصور ان ياخذ كاميرات غالية او مثل ما مشهورة كاميرات احترافية او شبه الاحترافي

دائما خذ هذا القاعدة

ليس الاحترافية بالكاميرة انما من ورائ ها

ممكن ان تأخذ لقطة من كام الموبايل او من كام العادي وتكون معبرة جدا.

يحتاج الهواة او الشخص للالتقاط صورة في عالم التصوير وفي كل مجالات او الي بقوم به اي شئ كان التحسين في الاداء وبه نبداء ان شاء الله .

 

 ولكن قبل ان ابداء بالشرح اعيد واكرر دائما اقراء الكتيب الصغير الي مرفق وموجود عند شراء الكاميرا اي كان وهي مفيده جدا جدا و فيها الكثير الكثير من المعلومات التي تفيدك وقبل ان تبداء بالتصوير يجب ان تتعرف للهاي الجهاز الصغير والرائع.

 

 التركيز.تقنية موجودة في جميع الكامرات وهي احد ظواهر العلم البصري. (focus).

ضع إصبعك مقابل عينيك في غرفة الجلوس مثلا، ثم أنظر إليه (ركز نظرك عليه). إذا ركّزت على إصبعك فسيُصبح ما خلفه من أشياء في الغرفة ضبابيا، و إذا ركزت على ما في الغرفة ستلحظ أن إصبعك صار ضبابيا. هذه الظاهرة تحدث تلقائيا. مبدأ التركيز قائم بإختصار على هذه الفكرة الموضحة في الصورة السابقة.

تحتاج الكاميرا الرقمية الى الوقت للتركيز بشكل صحيح للحصول على التعريض المناسب . غالبا من الاستعجال نحصل مثل هذا

 

 

 والتركيز الاوتوماتيكي في الكاميرة هي الي تحدد وتركز الموضوع واترك لحظة قصيرة جدا اي هي اقل من جزء ثانية لتحديد الهدف وذالك بنصف ظغط للزر التصوير ولتحديد والتركيز على الهدف وثم الضغط لالكام

 للرز

 

هنا التركيز للطائر وهنا التركيز لخلف الطائ

والفرق جدا كبير

 

 

 

 

 الابتعاد من توسيط الصورة الي تفقد من جمالية الموضوع وهي من الاخطاء الشائعة في التصوير

 

 

 

قاعدة التثليث

يجب مراعاة قاعدة التثليث في التصويرالقاعدة الأكثر شهرة في عالم التصوير

للحصول على صورةناجحة

التوسيط في الصورة بمعنى وقوع الجسم المراد تصويره في وسط الصورة عادتا لا يعطي نتائج جيدة في الصورة

قاعدة التثليث تنص على وقوع الاجزاء المحتواة في الصورة في إحدى أثلاث الصورة حيث لو أننا قسمنا الصورة الى ثلاثة أثلاث فسوف يقع كل جزء من محتويات الصورة في إحدى الأثلاث

 

 

 

                   الصور للاخ ابراهيم

 

 

تذكر أن قاعدة التثليث لا تطبق في كل صورة

 

فمصور يحدد التوسط نادرا وبالاغلب في تصوير االطيور حسب الموضوع

وفي الصور الطبيعه مهمة جدا  

 

 احرص ان لا يكون في الصورة في واجهة المواجه تماما للكاميرا لكي تستخرج صورة او لقطة يترك انطباع ونظرة جميلة للقطة

 

 

لا تحاول ان تشمل اشياء كثيرة جدا في صورة واحدة . فالصورة تكون اكثر فاعلية عند التركيز على موضوع واحد .

 

التركيز في موضوعية اللقطة وعدم ادخال مواضيع كثيرة في خلفية الصورة تجعل الهدف ضائعة وغير واضحة.اي ان الخلفية الخالية تجعل الهدف او الموضوع واللقطة بارزة بوضوح.

 

 

 

 

ومن الصور الجميلة والمصور الفاطن ان تختار خلفية بلون واحد او منعزل اي جعل الخلفية شبه منعزلة ما عدا صور في المناظر الطبيعية الي تحتاج عمق ميداني

عزل الخلفية راح اطرق علية بدرس خاص وقصير

 

 

 ملاحظات مهمة جدا

 

التقاط الصور ضد الضوء :

يتسبب عن هذه الطريقة ان الموضوع يكون مظلماً بينما الخلفية مشرقة جداً .

الاعتماد كثيراً على الفلاش

الفلاش ليس للعتمة:

الشائع لدى الناس أن ضوء الفلاش

يستخدم في الامكان المظلمة والخافتا. بالعكس ممكن استخدامه في ضوء الشمس الي تترك ظل في الوجه او الهدف ومن خلال استخدام الفلاش ممكن اظهار الملامح بشكل واضح مثل ما موجود بالصور

 

 

 

 

جميع الكاميرات المدمجة او الرقمية مدى فلاشاتها لا تبعد عن ثلاثة امتار ضذ ذللك بعين الاعتبار

 

 

أختيار الزاوية المناسبة للقطة وتجنب من الاشعة المنعكسة.

من المستحيل غالباً ان تأخذ صورة ممتازة من اول محاولة . حاول ان تلتقط صوراً كثيرة وهذا لايكلفك شيئا . حاول ان تلتقط صوراً بزوايا وتكاوين مختلفة

 

 

عند استخدام الكاميرات المدمجة يلجأ المصور الى استعمال ميزة الزوم العالي مما يتسبب في ظهور التحبب . حاول الاقتراب من الموضوع قدر الامكان

 

 

 

 

تعطي الاضاءة الطبيعية افضل الصور فحاول استغلال هذه الاضاءة قدر الامكان ... بينما اضاءة الفلاش تميل الى جعل الصور تبدو شديدة الانارة

 

يتبع)

 

اليوم راح اكتفي بهل قدر

وملتقنا في الدرس الثاني

 

 

 


اخوكم

 

هاشم الجاف